فصل: 8628- يعقوب بن إسحاق بن تحية الواسطي (أَبُو يوسف، وهو يعقوب بن تحية).

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)



.8623- يعقوب بن إبراهيم الجرجاني [صوابه إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني].

حافظ.
قال السلمي: ذكر الدارقطني فقال: أقام بمكة مدة وبالرملة وبمصر وكان من الحفاظ المصنفين والمخرجين الثقات لكن فيه انحراف عَن عَلِيّ، اجتمع على بابه جماعة أصحاب الحديث فذكر ذبح الدجاجة. انتهى.
هذا هو الجوزجاني شيخ النسائي وهذا من الأوهام العجيبة وهو غلط نشأ عن تصحيف وانقلاب والصواب: إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني لا الجرجاني وهو شيخ النسائي المشهور وهو الموصوف بهذه الصفات وقصة الدجاجة مذكورة في ترجمته في التهذيب.

.8624- يعقوب بن إبراهيم الزهري المدني.

حدثنا هشام بن عروة، عَن أبيه، عَن عائشة رضي الله عنها مرفوعا: تختموا بالعقيق فإنه مبارك.
روى عنه الصلت بن مسعود.
وقال ابن عَدِي: ليس بالمعروف، انتهى.
وجزم ابن عَدِي في ترجمة يعقوب بن الوليد بعد أن ساقه من رواية هشام أيضًا: بأن يعقوب بن الوليد سرقه من يعقوب بن إبراهيم فأشعر ذلك أن له أصلا من رواية يعقوب بن إبراهيم.
وَأورَدَ له البيهقي في الشعب من طريق موسى بن داود الضبي حَدَّثَنا يعقوب بن إبراهيم عن يحيى بن سعيد، عَن أبي مسلم الخولاني عن عُبَيد بن عمير، عَن أبي ذر رضي الله عنه قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: «زر القبور تذكر بها الآخرة واغسل الموتى فإن معالجة جسد خاو موعظة بليغة».
هذا المتن منكر.

.8625- يعقوب بن إبراهيم النيلي.

عن ابن عجلان.
قال العقيلي: لا يتابع على حديثه من هذا الوجه رواه عنه عبد الله بن حرب الليثي فذكر حديثا صحيح المتن.

.8626- يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم بن مجمع.

قال البخاري: روى عنه يعقوب بن محمد الزهري حديثا منكرا.
قلت: ويعقوب بن محمد منكر الحديث أيضًا. انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات فقال: روى عن أُبي بن عباس بن سهل، عَن أبيه، وعنه يعقوب.

.8627- يعقوب بن إسحاق الأنصاري الرازي أبو عمارة.

عن يونس بن عبيد.
وعنه الحسن بن عرفة.
قال ابن عَدِي: روى ما لا يتابع عليه.

.8628- يعقوب بن إسحاق بن تحية الواسطي [أَبُو يوسف، وهو يعقوب بن تحية].

عن يزيد بن هارون.
ليس بثقة قد اتهم.
قال: حدثنا يزيد حَدَّثَنا حميد، عَن أَنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من إجلالي توقير المشايخ من أمتي».
قلت: هو المتهم بوضع هذا. انتهى.
وقد ينسب إلى جده فيقال: يعقوب بن تحية.
وقد ذكره الخطيب وكناه أبا يوسف وأنه واسطي نزل بغداد وحدث بها عن يزيد بن هارون.
روى عنه بكر بن أحمد بن محمي وجعفر بن محمد بن الحكم الواسطي.
قال بكر بن أحمد: كان بجوارنا ببغداد وكان جاوز المِئَة فسأله جماعة من جيراننا أن يحدثهم فحدثهم بأربعة أحاديث ثم وعدهم أن يحدثهم في غد فاعتل ومات.
ثم نقل عن أحمد بن محمد بن إبراهيم الأصبهاني أنه عمر مِئَة واثنتي عشرة سنة قال: وحدث بأربعة أحاديث حفظت منها ثلاثة ونسيت الرابع ومات سنة 286.

.8629- يعقوب بن إسحاق الواسطي المؤدب.

أظنه ابن تحية [8628].
حدث عن عمرو بن عون.
لا شيء.

.8630- يعقوب بن إسحاق [بن إبراهيم بن عبد الله بن إبراهيم] الضبي البيهسي.

عن عفان بن مسلم.
ضعفه الدارقطني. انتهى.
وهو ابن إسحاق بن إبراهيم بن عبد الله بن إبراهيم.
روى أيضًا عن الربيع بن يحيى وشاذ بن فياض، وَغيرهما.
روى عنه محمد بن مخلد وأبو سهل بن زياد، وَغيرهما.
وقال أبو الحسين بن المنادي: كتبنا عنه في حياة جدي ثم ظهر لنا من انبساطه في تصريح الكذب ما أوجب التحذير عنه وذلك بعد معاينة وترقب متواتر فرمينا كل ما كتبنا عنه نحن وعدة من أهل الحديث.
مات سنة تسعين ومئتين بالبصرة.

.8631- يعقوب بن إسحاق [بن إبراهيم بن يزيد بن حجر بن محمد المعروف بابن حجر] العسقلاني.

كذاب فإنه قال: حدثنا حميد بن زَنْجَوَيْهِ حَدَّثَنا يحيى بن بكير عن مالك عن نافع عن ابن عمر رضي الله عنهما مرفوعا: من حفظ على أمتي أربعين حديثا. انتهى.
رواه ابن عبد البر في كتاب العلم: حدثنا أحمد بن عبد الله حَدَّثَنا مسلمة بن قاسم عنه.
وروى أيضًا عن عُبَيد بن محمد الفريابي عن سفيان، عَن الزُّهْرِيّ، عَن أنس رضي الله عنه رفعه: اطلبوا العلم ولو بالصين فإن طلبه فريضة على كل مسلم.
ورواه أيضًا بإسناد له عن إبراهيم النخعي قال: سمعت أنسا رضي الله عنه نحوه، وإبراهيم لم يسمع من أنس شيئا.
وهو يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم بن يزيد بن حجر بن محمد العسقلاني المعروف بابن حجر- بفتح الحاء والجيم- رأيته كذاك في نسخة من كتاب العلم لأبي عمر النمري.
وروى صاحب فضائل بيت المقدس فيه عن عمر بن الفضل قال: حدثنا يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم بن يزيد بن حجر العسقلاني حَدَّثَنا أبو عمير النحاس حَدَّثَنا ضمرة عن الليث عن نافع عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: السيئات تضاعف في بيت المقدس كما تضاعف الحسنات. وهذا من أباطيل يعقوب.
وذكره مسلمة بن قاسم في الصلة وذكر له جماعة من الشيوخ وقال: كتبت عنه واختلف فيه أهل الحديث فبعضهم يضعفه وبعضهم يوثقه ورأيتهم يكتبون عنه فكتبت عنه وهو عندي صالح جائز الحديث.
ولد سنة 224 ومات بعد العشرين وثلاث ومِئَة.
وقد وجدت له حكاية تشبه أن تكون من وضعه قرأت بخط الحافظ قطب الدين الحلبي ما نصه: وبسندي إلى عبد الرحمن بن عمر بن محمد بن سعيد وجدت بخط يد عمي بكر بن محمد بن سعيد: حَدَّثَنا يعقوب بن إسحاق بن حجر العسقلاني إملاء حدثنا إبراهيم بن عقبة حدثني المُسَيَّب بن عبد الكريم الخثعمي حدثتني أمة العزيز امرأة أيوب بن صالح صاحب مالك قالت: غسلت امرأة بالمدينة فضربت امرأة بيدها علي عجيزتها فقالت: ما علمتك إلا زانية، أو مأبونة فالتزقت يدها بعجيزتها فأخبرنا مالكا فقال: هذه المرأة تطلب حدها فاجتمع الناس فأمر بها مالك أن تضرب الحد فضربت تسعة وسبعين سوطا ولم تنزع اليد فلما ضربت تمام الثمانين انتزعت اليد وصلي على المرأة ودفنت.

.8632- (ز): يعقوب بن إسحاق بن الصباح بن عمران بن إسماعيل بن محمد الأشعث الكندي, فيلسوف العرب، يكنى أبا يوسف.

ذكره ابن النجار وقال: كان متهما في دينه وله مصنفات كثيرة في المنطق والنجوم والفلسفة وله معرفة بالأدب.
ثم ساق من طريق أبي بكر النقاش المفسر، عَن أبي بكر بن خزيمة قال: قال أصحاب الكندي له: اعمل لنا مثل القرآن فقال: نعم فغاب عنهم طويلا ثم خرج عليهم فقال: والله لا يقدر على ذلك أحد. ثم ذكر عنه حكايات في البخل منها: أن أمه أرسلت تطلب منه ماء باردا فقال للجارية: املئي الكوز من عندها فصبيه عندنا واملئيه به لها من المزملة. ثم قال: أعطتنا جوهرا بلا كيفية وأعطيناها جوهرا بكيفية.
وذكر ما يدل على أنه كان بعد المئتين فإن والده ولي للرشيد ولاية.

.8633- يعقوب بن بحير.

لا يعرف، تفرد عنه الأعمش.
أخبرنا عمر بن محمد المذهب، وَغيره قالوا:
أخبرنا ابن اللتي أخبرنا أبو الوقت أخبرنا الداودي أخبرنا ابن حمويه أخبرنا عيسى بن عمر أخبرنا أبو محمد الدارمي أخبرنا يعلى حَدَّثَنا الأعمش عن يعقوب بن بحير عن ضرار بن الأزور رضي الله عنه قال: أهديت لرسول الله صلى الله عليه وسلم لقحة فأمرني أن أحلبها فحلبتها فجهدت حلبها فقال: دع داعي اللبن. غريب فرد والأعمش فمدلس وما ذكر سماعا، وَلا يعقوب ذكر سماعه من ضرار، وَلا أعرف لضرار سواه.
قتل يوم اليمامة، قاله الواقدي.
وقيل: قتل بأجنادين وقيل: شهد فتح دمشق ثم نزل حران وقيل: توفي بالكوفة زمن عمر ويقال: توفي بدمشق ودفن بظاهر الباب الشرقي وكان أحد الأبطال.
ورواه أبو معاوية ووكيع، وَغيرهما عن الأعمش.
وقال ابن أبي حاتم: رواه الثوري، عَن الأَعمش فقال: عَن عَبد الله بن سنان عن ضرار، فالله أعلم. انتهى.
ومن قوله: قتل يوم اليمامة إلى آخره من ترجمة ضرار.
وأما يعقوب فذكره ابنُ حِبَّان في الثقات وقال: قد اختلف فيه عن الأعمش.

.8634- يعقوب بن بشير الحذاء.

ضعفه أبو حاتم.

.*- يعقوب بن تحية، مر. انتهى.

يعني في يعقوب بن إسحاق بن تحية الواسطي [8628].

.8635- يعقوب بن جبير.

روى عنه زكريا بن إسحاق.
مجهول. انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات فقال: أبو يوسف المكي يروي عن الحجازيين روى عنه زكريا وعزرة بن ثابت وقد روى، عَن أَنس ولم يسمع منه.